.

.

عشرات العربات هربت إلى النيجر بأموال وذهب "المركزي الليبي" والقذافي ليس في الموكب

بتاريخ : 2011-09-06 الساعة : 15:40:57

التصنيف : مختصــرات الأخبــار     عدد القراء : 909

عشرات العربات هربت إلى النيجر بأموال وذهب "المركزي الليبي"

مفكرة الإسلام:أعلن متحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي الليبي الثلاثاء أن قافلة تضم عشر العربات عبرت الحدود إلى النيجر كانت محملةً بأموال أُخذت من أحد فروع البنك المركزي الليبي.
وصرح عبد الحفيظ غوقة المتحدث باسم المجلس الانتقالي لوكالة "رويترز" ببنغازي أنهم "أخذوا الأموال من البنك المركزي في سرت" مسقط رأس العقيد معمر القذافي، وأحد آخر معاقل الدعم للعقيد الليبي.
وفي وقت سابق الثلاثاء، قال مسئول بالمجلس الانتقالي: إن قافلة ليبية مؤلفة من عشر مركبات تحمل ذهبًا وأموالاً عبرت إلى النيجر في ساعة متأخرة ليل الاثنين.
وقال فتحي باجا رئيس لجنة الشئون السياسية والدولية بالمجلس نقلاً عن مصادر في قبائل الطوارق التي تعيش في الصحراء على طرفي الحدود بين ليبيا والنيجر: إن عشر مركبات تحمل ذهبًا ويورو ودولارات عبرت من الجفرة إلى النيجر في ساعة متأخرة ليل الاثنين بمساعدة الطوارق من قبيلة النيجر.
وأضاف: إنه يعتقد أن القافلة مؤلفة من الموالين لمعمر القذافي والفارين من ليبيا. إلا أنه أكد أنه لا يستطيع تأكيد رواية قدمتها مصادر عسكرية من فرنسا والنيجر أن نحو 200 مركبة للجيش الليبي عبرت أيضًا إلى النيجر في ساعة متأخرة من مساء الاثنين.
ونقلت "رويترز" في وقت سابق عن مصدرين عسكريين من فرنسا والنيجر أن قافلةً كبيرةً من مركبات مدرعة ليبية ترافقها قوات من الجيش النيجري وصلت بلدة أجاديز في شمالي النيجر في وقت متأخر الاثنين.
وقال المصدران: إن القافلة تتألف مما يتراوج بين 200 و250 من المركبات العسكرية الليبية وتضم ضباطًا من كتائب الجيش في جنوبي ليبيا ومن المحتمل أنها عبرت من ليبيا إلى الجزائر قبل أن تدخل النيجر.
وذكر المصدر العسكري الفرنسي أنه قيل له بأن معمر القذافي وابنه سيف الاسلام ربما يدرسان اللحاق بالقافلة في طريقها إلى بوركينا فاسو، والتي كانت قد عرضت منح اللجوء للعقيد الليبي وعائلته ولها حدود مع النيجر.
وقال مسئولان في النيجر في وقت سابق: إن قائد كتائب معمر القذافي الأمنية منصور ضو عبر الحدود إلى النيجر مع 10 ليبيين آخرين الأحد وسيتوجه إلى العاصمة نيامي. وجاء ذلك بعد أيام من فرار زوجة القذافي وثلاثة من أبنائه إلى الجزائر واعتقال وزير خارجيته على أيدي الثوار خارج طرابلس.
وذكر المصدر العسكري الفرنسي أنه قيل له: إن قائد القوات الجنوبية الليبية اللواء "علي خانا" ربما يكون أيضًا في النيجر غير بعيد من الحدود الليبية. وأضاف: إنه علم أن القذافي وابنه سيف سيلحقان بـ"خانا" وينضمون إلى القافلة إذا قرروا قبول عرض بوركينا فاسو منحهم اللجوء.
وكانت بوركينا فاسو - وهي متلقى سابق لكميات كبيرة من المعونات الليبية - قد عرضت على القذافي اللجوء قبل نحو أسبوعين، لكنها اعترفت أيضًا بالمجلس الوطني الانتقالي المعارض الذي أطاح به.
وقال جبريل باسوليه وزير خارجية بوركينا فاسو: إن القذافي يمكنه الذهاب إلى المنفى في بلده على الرغم من أنه من الموقعين على المحكمة الجنائية الدولية التي اتهمته بارتكاب جرائم في حق الإنسانية.

 


تقارير: القذافي ليس في موكب النيجر

الإسلام اليوم/ وكالات

أفادت تقارير إخباريَّة، اليوم الثلاثاء، بأنَّ العقيد معمر القذافي ليس في الموكب الذي وصل إلى النيجر أمس الاثنين، حسبما ذكرت ذلك قناة "العربية" الفضائية اليوم، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وكان مصدران عسكريان من فرنسا والنيجر قد أكدا في وقت سابق اليوم أنَّ قافلة كبيرة من مركبات مدرعة ليبية ترافقها قوات من الجيش النيجري وصلت إلى بلدة "أجاديز" بشمال النيجر في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين.

وقال المصدران: "إنَّ القافلة تتألف مما يتراوح بين 200 و250 من المركبات العسكريَّة الليبية وتضم ضباطًا من كتائب الجيش في جنوب ليبيا".

وكشف العسكري الفرنسي عن أنَّه قيل له إنَّ معمر القذافي وابنه سيف الإسلام ربما يدرسان اللحاق بالقافلة في طريقها إلى بوركينا فاسو، الدولة الغرب إفريقية، التي كانت قد عرضت منح اللجوء للقذافي وعائلته ولها حدود مع النيجر.

مصدر الخبر : عربي 21
 
 
 تعليقات الزوّار

 

 
التعليقات المنشورة لا تعبّر إطلاقا عن موقف الحوار نت  وإنّما عن رأي كاتبها فقط ، ونحن ننشرها إيمانا منّا بحرّية الرّأي وفتحا لنافذة النـّقد البنـّاء وتبادل الآراء. لذلك نرجو منكم التزام الموضوعية تجنّب الإساءات مهما كان نوعها

 

 

احجز اسمك المستعار لتتمكن من استخدامه في التعليقات بشكل شخصي ( عند استخدامك لاسمك المستعار في التعليقات لا يمكن لشخص آخر استخدام هذا الاسم )

الرئيسية | منتدى الحوار | أرسل مقالاً | اتصل بنا | من نحن | الأرشيف | مواقع ذات صلة | أضفنا للمفضلة | اجعلنا صفحتك الرئيسية

ما ينشر في شبكة الحوار نت لا يعبّر بالضّرورة عن رأي الإدارة ولا يلزم إلا كاتبه.