.

.

من يختار المكتب التنفيذي في حركة النهضة

بتاريخ : 2016-05-22 الساعة : 14:58:55

اسم الكاتب : طه البعزاوي     التصنيف : مقالات وآراء     عدد القراء : 725




 مقالات أُخرى للكاتب - طه البعزاوي
ما كل هذه الأهمية للمقعد المتنافس عليه في ألمانيا؟
"الجهاد" الإلكتروني وتخمة المواعظ والتهاني
ما الذي ينقمه المستعربون من الجزيرة وقطر؟
النهضة والثورة وفاء أم خيانة؟
الديوانة التونسية والنهب المسلح بالسلطة
شركاء الأمس وربّما الغــد: ... في فمي ماء!
رجــال عرفتهم: (3) جمال البعزاوي (ابن عمّي رحمه الله)
رجال عرفتهم (2): القائد عبد الستار ونيس
رجال عــــرفتهم (1): الشيخ الهادي بريك
الإرهاب العائد والبوصلة المشبوهة

المزيد من المقالات

 

من المشاكل القديمة المتجددة التي تناقش في مؤتمرات النهضة هي تركيبة المكتب التنفيذي للحركة، هل يُعيّنه الرئيس المُنتَخب أم يُختار مباشرة من المؤتمرين، والمعلوم أن لكل من الرأيين إيجابياته وسلبياته.

فأنصار الرأي الأول يرون أنه من حق رئيس الحركة أن يختار فريقه الذي سيعمل معه في انسجام وليس من العدل أن يُفرض عليه العمل مع أشخاص قد لا يتفق معهم، مما يمكن أن يؤثر على العمل وحسن الأداء وقد يسبب مشاكل الحركة في غنى عنها، ويرى أصحاب هذا الرأي أنه من العدل أن يحاسب رئيس الحركة على اختياراته لا على ما فُرض عليه، كما يرون أنه ليس من العدل أن يحاسب رئيس الحركة على أداء عناصر لم يخترهم، ولعل من أهم أنصار هذا الرأي الرئيس الحالي للحركة الشيخ راشد الغنوشي.

في حين يرى أصحاب الرأي الثاني فساد الرأي الأول لأن رئيس الحركة ليس مأمونا من الوقوع في الخطأ والمحاباة وغيرها، أو اختيار عناصر ضعيفة لا تعارضه في شيء فينفرد وحده بالقرار ويكون من اليسير عليه أن يستبد بالرأي والمسؤولية.

وأعتقد أن المخرج من هذا الإشكال هو قياسه على الفتوى التي سمحت باستخدام الحساب الفلكي في إثبات الشهور القمرية في النفي وليس في الإثبات أي إذا قال الحساب الفلكي بأن الرؤيا مستحيلة فلا يمكن أن نقبل رواية من أعلن رؤية الهلال.

وعليه أرى أن يسمح لرئيس الحركة المنتخب أن يختار مكتبه التنفيذي بحرية ويعرضه على المؤتمرين وهم يصوتون عليهم فردا فردا ثم يقرّ المكتب بعد ذلك جماعيا!

والأغلب أن هذه الخطوة تكون متعذرة لضيق وقت المؤتمرات عادة وكثرة مشاغلها وبذلك يمكن للمؤتمرين أن يفوضوا مجلس الشورى المنتخب لإقرار عناصر المكتب التنفيذي المقترحين من رئيس الحركة أو رفضهم جملة أو أفرادا.

أعتقد أن هذا يحل الإشكال ولا يحرم رئيس الحركة من اختيار فريق يرتاح للتعامل معه كما لا يحرم المؤتمرين أو مجلس الشورى من رفض أي عنصر لا يرونه صالحا لتلك المهمة.

قد يكون هذا الرأي متأخرا جدا عن هذا المؤتمر ولا نعلم بالضبط ما الذي حصل، ولكن لا بأس من تدوينه للفائدة إن أمكن، أو للتاريخ والإشهاد في المستقبل.

والله ولي التوفيق

طه البعزاوي

مساء 22 ماي 2016

 

مصدر الخبر : الحـــــو ا ر نــــــــــــــت
 
 
 تعليقات الزوّار

 

 
التعليقات المنشورة لا تعبّر إطلاقا عن موقف الحوار نت  وإنّما عن رأي كاتبها فقط ، ونحن ننشرها إيمانا منّا بحرّية الرّأي وفتحا لنافذة النـّقد البنـّاء وتبادل الآراء. لذلك نرجو منكم التزام الموضوعية تجنّب الإساءات مهما كان نوعها

 

 

احجز اسمك المستعار لتتمكن من استخدامه في التعليقات بشكل شخصي ( عند استخدامك لاسمك المستعار في التعليقات لا يمكن لشخص آخر استخدام هذا الاسم )

الرئيسية | منتدى الحوار | أرسل مقالاً | اتصل بنا | من نحن | الأرشيف | مواقع ذات صلة | أضفنا للمفضلة | اجعلنا صفحتك الرئيسية

ما ينشر في شبكة الحوار نت لا يعبّر بالضّرورة عن رأي الإدارة ولا يلزم إلا كاتبه.