.

.

الصين تشيّد مصنع عجلات للسيارات بالمغرب الأكبر أفريقيّا

بتاريخ : 2017-05-29 الساعة : 15:11:57

التصنيف : مختصــرات الأخبــار     عدد القراء : 365

 تعاقدت شركة «كامشي إنجيرين» الصينية مع وزارة الصناعة والتجارة المغربية لبناء مصنع لإنتاج عجلات السيارات والشاحنات والعربات والجرارات، في المنطقة الصناعية الحرة في القنيطرة شمال العاصمة الرباط، باستثمار مشترك قيمته 250 مليون دولار مع شركة «تيجان» المغربية-السعودية.

وذكرت صحيفة "الحياة" اللندنية نقلا عن صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية، أن المشروع هو الأكبر الذي تنشئه المجموعة في أفريقيا، مستفيدة من المناخ الاستثماري والاستقرار السياسي في المغرب، والتجربة المحلية في المجال الصناعي الذي تراهن عليه الرباط لتطوير الاقتصاد وزيادة الصادرات.

وسينتج مصنع القنيطرة نحو ثلاثة ملايين عجلة مطاطية باعتماد تقنية عصرية متطورة، إذ ستُنقل الخبرة الصينية والتصميم الهندسي وآليات التصنيع والاختبار والتدريب إلى المغرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطة "تقوم على تعاون صيني-عربي-أفريقي يشمل الاستثمار ونقل التكنولوجيا، ويشكل نموذجا للتعاون ويفتح آفاقا للشراكة في مجالات مختلفة. ويرتبط البلدان باتفاق للتعاون الاستراتيجي وُقّع في أيار/ مايو الماضي خلال زيارة العاهل المغربي الملك محمد السادس للصين".

وتوقعت الصحيفة أن يؤمن المشروع نحو 950 وظيفة من الفنيين والمهندسين من الصين والمغرب، وتصدير عائدات تقدر بـ240 مليون دولار سنويا، معظمها نحو أسواق الاتحاد الأوروبي القريبة. وتستفيد الرباط من اتفاق التجارة والشراكة الاقتصادية مع 27 دولة أوروبية لجهة الرسوم الجمركية على الواردات الصناعية في الاتجاهين.

وأكدت المصادر الصينية للصحيفة، أن المغرب بات شريكا مهما في المجال الصناعي، وهو بلد مستقر في منطقة مضطربة، وله تجربة في صناعة السيارات وأجزاء الطائرات.

مصدر الخبر : عربي 21
 
 
 تعليقات الزوّار

 

 
التعليقات المنشورة لا تعبّر إطلاقا عن موقف الحوار نت  وإنّما عن رأي كاتبها فقط ، ونحن ننشرها إيمانا منّا بحرّية الرّأي وفتحا لنافذة النـّقد البنـّاء وتبادل الآراء. لذلك نرجو منكم التزام الموضوعية تجنّب الإساءات مهما كان نوعها

 

 

احجز اسمك المستعار لتتمكن من استخدامه في التعليقات بشكل شخصي ( عند استخدامك لاسمك المستعار في التعليقات لا يمكن لشخص آخر استخدام هذا الاسم )

الرئيسية | منتدى الحوار | أرسل مقالاً | اتصل بنا | من نحن | الأرشيف | مواقع ذات صلة | أضفنا للمفضلة | اجعلنا صفحتك الرئيسية

ما ينشر في شبكة الحوار نت لا يعبّر بالضّرورة عن رأي الإدارة ولا يلزم إلا كاتبه.