.

.

أتراك وعرب يحيون ذكرى جريمة "مافي مرمرة" في إسطنبول

بتاريخ : 2017-06-01 الساعة : 07:23:28

التصنيف : مختصــرات الأخبــار     عدد القراء : 314

 أحيت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية في منطقة تقسيم بمدينة إسطنبول، الأربعاء، الذكرى السابعة لأحداث سفينة "مافي مرمرة"، المعروفة باسم "أسطول الحرية"، وذلك تحت شعار "مسيرة القدس الحرة".

وانطلقت المسيرة من منطقة تقسيم في إسطنبول باتجاه منطقة غلطة سراي، واستغرقت نحو ساعة.

وخلال المسيرة، ألقى رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية التركية، بلانت يلدريم، كلمة دعا فيها إلى رفع الحصار عن غزة، ودعا المجتمع الدولي إلى التدخل بالضغط على إسرائيل لفتح المعابر وإعطاء الفلسطينيين حقوقهم. 

وفي 31 مايو/ أيار 2010، هاجم الجيش الإسرائيلي سفينة مرمرة في المياه الدولية قبالة قطاع غزة، لمنعها من كسر الحصار عن غزة، وكان على متنها أكثر من 500 متضامن، معظمهم أتراك؛ ما أدى لاستشهاد عشرة من المتضامنين الأتراك، وجرح 50 آخرين.

ورفع المشاركون العلم الفلسطيني إلى جانب العلم التركي، بالإضافة إلى شعارات دعت إلى فك الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة، حيث يعيش قرابة مليوني نسمة، منذ أكثر من عشر سنوات. 

ورفع مئات المشاركين صورا لشهداء سفينة "مافي مرمرة"، فضلا عن شعارات تدعو إلى تحرير القدس المحتلة وفلسطين عامة. 

وإحياء للذكرى، شارك في "مسيرة القدس الحرة"، أكثر من عشرة آلاف مواطن تركي، إضافة إلى العديد من أفراد الجاليات العربية، ومنظمات تركية وفلسطينية ناشطة. 

وصادق البرلمان التركي، العام الماضي، على مشروع قانون بخصوص اتفاقية بين تركيا وإسرائيل تقضي بدفع الأخيرة 20 مليون دولار أمريكي تعويضات لذوي ضحايا الاعتداء على "مافي مرمرة".

مصدر الخبر : عربي 21
 
 
 تعليقات الزوّار

 

 
التعليقات المنشورة لا تعبّر إطلاقا عن موقف الحوار نت  وإنّما عن رأي كاتبها فقط ، ونحن ننشرها إيمانا منّا بحرّية الرّأي وفتحا لنافذة النـّقد البنـّاء وتبادل الآراء. لذلك نرجو منكم التزام الموضوعية تجنّب الإساءات مهما كان نوعها

 

 

احجز اسمك المستعار لتتمكن من استخدامه في التعليقات بشكل شخصي ( عند استخدامك لاسمك المستعار في التعليقات لا يمكن لشخص آخر استخدام هذا الاسم )

الرئيسية | منتدى الحوار | أرسل مقالاً | اتصل بنا | من نحن | الأرشيف | مواقع ذات صلة | أضفنا للمفضلة | اجعلنا صفحتك الرئيسية

ما ينشر في شبكة الحوار نت لا يعبّر بالضّرورة عن رأي الإدارة ولا يلزم إلا كاتبه.