.

.

علم غير مألوف يرفعه السودانيون في التظاهرات.. ما قصته؟

بتاريخ : 2018-12-28 الساعة : 04:16:32

التصنيف : مختصــرات الأخبــار     عدد القراء : 464

 رفع المتظاهرون في السودان خلال الأيام القليلة الماضية، منذ اندلاع التظاهرات في غالبية الولايات، علما غير مألوف يختلف عن العلم السوداني الحالي.

ويتكون العلم المرفوع من 3 ألوان وهي الأزرق والأصفر والأخضر، بشكله المستطيل وبالترتيب الأفقي المذكور سابقا، وقامت بتصميمة الشاعرة السريرة مكي الصوفي نهاية الخمسينيات.

وبالبحث عن سبب رفع هذا العلم، يتبين أنه العلم السابق للسودان خلال حقبة الاستقلال عن الانتداب البريطاني، ورفع للمرة الأولى في 1 كانون الثاني/ يناير 1956، بعد جلاء القوات البريطانية عن الخرطوم رسميا.

واستمر العلم معتمدا علما رسميا للبلاد، حتى العام 1970 مع مجيء جعفر النميري إلى السلطة، لتعلن حكومته عن مسابقة وطنية، لاختيار علم جديد، وشارك فيها فنانون تشكيليون ووزراء ومواطنون، ليفوز تصميم الفنان السوداني عبد الرحمن أحمد الجعلي، بقرار لجنة تحكيم خاصة.

 

 

يمثل علم الإستقلال بالنسبة للسودانيين في هبتهم ضد أحد أكثر أنظمة الأرض عنصرية ووحشية، حلمهم بالديموقراطية، تفكيك أغلال الدولة السلطوية التي أتت بالعلم الحالي؛ ولا ننسى أن علم الإستقلال ورفعه هو أفضل رد على الموقف العربي الداعم لقامعنا! 💙💛💚

See Mohamed El Mustafa's other Tweets

 

 

 

العلم دا هو علم السودان الأول. اتصمم بعد الإستقلال من حكم المستعمر عام ١٩٥٦م، وكان على يد الشاعرة والفنانة التشكيلية "السريرة مكي الصافي". سبق العلم مجموعة من الأبيات قالت فيها: "يا وطني العزيز اليوم تم جلاك، بهمة رجالك والله نلت مناك.".

See حَمَرِيَّةْ 🇸🇩's other Tweets

 

 

علم الاستقلال هو ده اللي في الصورة علم السودان بعد الاستقلال وقبل تغييره الي العلم الحالي في عهد نميري

See ALFA's other Tweets

 

 

 

أذن الآذان و حنصليك يا صبح الخلاص حاضر # مدن_السودان_تنتفض

See Mustafa Eltayeb's other Tweets
 
 

مصدر الخبر : عربي 21
 
 
 تعليقات الزوّار

 

 
التعليقات المنشورة لا تعبّر إطلاقا عن موقف الحوار نت  وإنّما عن رأي كاتبها فقط ، ونحن ننشرها إيمانا منّا بحرّية الرّأي وفتحا لنافذة النـّقد البنـّاء وتبادل الآراء. لذلك نرجو منكم التزام الموضوعية تجنّب الإساءات مهما كان نوعها

 

 

احجز اسمك المستعار لتتمكن من استخدامه في التعليقات بشكل شخصي ( عند استخدامك لاسمك المستعار في التعليقات لا يمكن لشخص آخر استخدام هذا الاسم )

الرئيسية | منتدى الحوار | أرسل مقالاً | اتصل بنا | من نحن | الأرشيف | مواقع ذات صلة | أضفنا للمفضلة | اجعلنا صفحتك الرئيسية

ما ينشر في شبكة الحوار نت لا يعبّر بالضّرورة عن رأي الإدارة ولا يلزم إلا كاتبه.