.

.

2018 بالمغرب.. سنة احتجاجات ومحاكمات وإعفاءات وإنجازات خجولة

بتاريخ : 2018-12-29 الساعة : 14:08:01

التصنيف : الأخبــار الرئيسيــة     عدد القراء : 398

 شهد المغرب خلال العام الجاري العديد من الأحداث التي شغلت الشارع المغربي، واختلفت ما بين ما هو اقتصادي واجتماعي وسياسي وحقوقي.


 "عربي21"حاولت في هذا التقرير تلخيص أبرز الأحداث التي عرفها المغرب خلال 2018.

كانون الثاني/ يناير

 

التعديل الحكومي: عين العاهل المغربي، الملك محمد السادس، خمسة وزراء، حيث تم تعويض أربعة وزراء أعفاهم الملك بعد اتهامهم بالتسبب في تأخير أشغال "برنامج الحسيمة منارة المتوسط"، كما قام بتعيين وزير جديد مكلف بالشؤون الأفريقية.



تأنيث مهنة "العدل": صادق مجلس الوزراء الذي ترأسه الملك على ممارسة المرأة لمهنة "عدل" "مأذون شرعي"، وذلك بناء على الأحكام الشرعية المتعلقة بالشهادة وأنواعها، والثوابت الدينية للمغرب، وفي مقدمتها قواعد المذهب المالكي.



زراعة الكبد: أجرى فريق طبي مغربي، عملية جراحية لزرع جزءين من الكبد من متبرعتين لفائدة مريض يعاني من مضاعفات خطيرة للتليف الكبدي، كللت بالنجاح، في أول عملية من نوعها على مستوى القارة الأفريقية والسابعة دوليا.



شباط/ فبراير


الثلوج تحاصر أكثر من 500 ألف شخص
: اعترف رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، بتسبب الثلوج الكثيفة، التي دامت عدة أسابيع في عدد من المناطق بالمملكة، في حصار 514 ألف نسمة من 22 إقليما، ما دفع الحكومة إلى تعبئة استثنائية من قبل مختلف الجهات المسؤولة لفك العزلة عن المناطق المحاصرة، واعتماد مخطط التدخل للتخفيف من آثار البرد والثلوج عنها.



تجريم تعنيف النساء: أفرج البرلمان المغربي، عن قانون "محاربة العنف ضد النساء"، بعد انتظار دام أزيد من 15 سنة، وتجميد في الغرفة الثانية من البرلمان، امتد منذ 2013، ويعد المغرب ثاني دولة عربية تقر قانونا ضد العنف ضد المرأة بعد تونس.



اعتقال ناشر أشهر صحيفة بالمغرب: اعتقلت الشرطة المغربية، مدير نشر جريدة "أخبار اليوم" وموقع "اليوم24" توفيق بوعشرين، من مقر الجريدة، حيث وجهت النيابة العامة له تهما ثقيلة من بينها "الاشتباه في ارتكابه لجنايات الاتجار بالبشر"، و"هتك العرض بالعنف، والاغتصاب، ومحاولة الاغتصاب".



الملك يجري عملية جراحية: أجريت للعاهل المغربي الملك محمد السادس عملية جراحية، في القلب، أكد بيان الأطباء المعالجين في باريس أنها "تكللت بالنجاح".

آذار/ مارس

حملة مقاطعة 3 شركات: شارك الملايين من النشطاء المغاربة في حملة إلكترونية لمقاطعة شركة "سانترال دانون" الفرنسية، وشركة "أفريقيا" للغاز والمحروقات المملوكة لوزير الفلاحة، عزيز أخنوش، وشركة المياه "سيدي علي" التي تملكها رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، كبدتهم خسائر بالملايين.



مباريات لتوظيف المعاقين: قررت الحكومة المغربية تنظيم مباريات لفائدة الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك في إطار مرسوم المباريات الموحدة للتوظيف ضمن الهيئات المشتركة بين الإدارات.

رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أوضح أنه تقرر تنظيم على الأقل مباراة واحدة في السنة لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة "لتمكينهم من الولوج للوظيفة العمومية بسهولة وبعد اجتياز المباريات".



أيار/ مايو

قطع العلاقات مع إيران: أبرز حدث في شهر أيار/ مايو كان هو قطع المغرب لعلاقاته الدبلوماسية مع إيران وطرد سفيرها من الرباط، حيث أعلن وزير الخارجية  المغربي، ناصر بوريطة، أن سبب قطع هذه العلاقات راجع إلى "الدعم العسكري لحليفها حزب الله للبوليساريو التي تسعى لتنظيم استفتاء لتقرير مصير إقليم الصحراء الخاضع للسيادة المغربية".
 


انتفاضة الأساتذة المتعاقدين: طالب الآلاف من الأساتذة المتعاقدين بإسقاط خطة التعاقد، وإدماجهم في الوظيفة العمومية، كما طالبوا الوزارة المعنية بإعادة النظر في كل الحالات التي تم إعفاؤها وإعادتها للعمل.



حزيران/ يونيو

 

مونديال 2026: بعد أن عقد المغرب آمالا كبيرة على فوز ملفه لتنظيم مونديال 2026، خسر أمام الملف المشترك بين أمريكا وكندا والمكسيك. حيث أسفر التصويت عن حصول المغرب على 65 صوتاً بنسبة 33% من الأصوات، مقابل 134 للملف المشترك بنسبة 67%.



الترشيح لمونديال 2030: بعد خسارته تنظيم مونديال 2026، أعلن المغرب رسميا عزمه التقدم لدى "الفيفا" بطلب احتضان كأس العالم لكرة القدم 2030. وأعلن وزير الشباب والرياضة المغربي، رشيد الطالبي العلمي، أنه تلقى تعليمات من الملك محمد السادس، من أجل إعلان ترشح المغرب لنسخة 2030، حتى يتحقق الحلم المنتظر منذ أكثر من 30 عاما، وذلك بعد 5 محاولات باءت كلها بالفشل.



مقاطعة مهرجان موازين: بخلاف النسخ 16 السابقة، عرفت النسخة 17 لمهرجان موازين إيقاعات العالم المنظم بالرباط حضورا باهتا في حفل الافتتاح، ما خلف ارتباكا لدى المنظمين وسخرية نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي.



أحكام قاسية لسجناء حراك الريف: وزعت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء عشرات السنوات سجنا على معتقلي حراك الريف بالمغرب، حيث قضت المحكمة بـ20 سنة سجنا نافدا ضد زعيم الحراك ناصر الزفزافي واثنين من رفاقه، فيما تراوحت أحكام 51 معتقلا آخرين ما بين 15 و3 سنوات نافدة.



تموز/ يوليو

حظر استيراد النفايات الخطرة إلى أفريقيا: صادق المغرب على اتفاقية تقضي بحظر استيراد النفايات الخطرة إلى أفريقيا ومراقبة وإدارة تحركها عبر الحدود الأفريقية المعتمدة بالعاصمة المالية باماكو في 30 كانون الثاني/ يناير 1991.

وقال المتحدث باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، إن "الحكومة صادقت على مشروع قانون تم بموجبه الموافقة على اتفاقية بشأن حظر استيراد النفايات الخطيرة إلى أفريقيا، ومراقبة وإدارة تحركها عبر الحدود الأفريقية".


وصادقت على الاتفاقية 27 دولة، ودخلت حيز التنفيذ في 22 نيسان/ أبريل 1998.



آب/ أغسطس

إقرار قانون الخدمة العسكرية: بعد 11 سنة على إلغائه، صادقت الحكومة المغربية، على قانون الخدمة العسكرية بالمغرب.

وقدم وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، خلال انعقاد المجلس الحكومي، عرضا تطرق فيه إلى تفاصيل قانون الخدمة العسكرية بالمغرب، والذي سيستهدف الشباب ما بين الفئة العمرية 19 و25 سنة، مع وجود استثناءات تتعلق بمتابعة الدراسة وحالات العجز البدني، وحالات أخرى سيتم تحديدها بعد خروج المراسيم التطبيقية.


أيلول/ سبتمبر

 

تخفيض سعر الحليب: بعد ستة أشهر من حملة المقاطعة التي استهدفت منتجاتها بالمغرب وكبدتها خسائر بالملايين، أعلنت شركة "سنترال دانون" عن خفض سعر الحليب.


أول إذاعة للسجناء: أطلقت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بالمغرب، أول إذاعة موجهة للسجناء، واحتضن السجن المحلي بالدار البيضاء، الذي يعد أكبر سجون البلاد، عملية إطلاق أول إذاعة موجهة للسجناء في العالم العربي.


وتضم شبكة البثّ، برامج تتنوع بين التثقيف والتحسيس والترفيه.



"المعلم" يسجن للمرة الثانية: قضت محكمة استئناف فرنسية، وضع الفنان المغربي سعد لمجرد رهن الاعتقال الاحتياطي بأحد السجون بتهمة الاغتصاب للمرة الثانية.


البحرية المغربية تقتل شابة: تسببت البحرية الملكية في مقتل شابة وإصابة ثلاثة أشخاص آخرين بعدما أطلقت النار على قارب مطاطي كان يحاول الهجرة إلى إسبانيا، ما خلف استياء وغضبا عارمين في الشارع المغربي.

تشرين الأول/ أكتوبر

 

استقالات جماعية للأطباء: عرف هذا الشهر، تقديم العشرات من الأطباء في القطاع العمومي استقالاتهم بشكل جماعي احتجاجا على الأوضاع المزرية التي يعانون منها.



انقلاب قطار سريع: عرف هذا الشهر، أيضا، حادثا مأساويا تجلى في انقلاب قطار سريع خلف مقتل سبعة أشخاص وإصابة 88 آخرين بجروح متفاوتة، وذلك على الخط الرابط بين العاصمة الرباط ومدينة القنيطرة (شمالا).
 

الساعة الصيفية: أعلنت الحكومة المغربية قرار تثبيت التوقيت الصيفي (GMT+1) ما أشعل حالة غضب عامة في صفوف المجتمع المغربي.


وبررت الحكومة موقفها بتفادي "تعدد التغييرات التي تجرى مرات عديدة خلال السنة، وما يترتب عليها من انعكاسات على مستويات متعددة".



تشرين الثاني/ نوفمبر


السجن 12 عاما لـ"بوعشرين": حكم القضاء المغربي، على الصحافي توفيق بوعشرين بالسجن 12 عاما بعد إدانته بارتكاب "اعتداءات جنسية"، وبدفع تعويضات مالية عن أضرار لحقت بـ8 ضحايا.


واستقطبت هذه المحاكمة التي شهدت مجرياتها تطورات عدة، اهتمام الرأي العام والإعلام في المغرب على مدى أشهر. 




تدشين القطار السريع: أطلق المغرب أولى رحلات القطار فائق السرعة (TGV)، الذي سيربط بين طنجة (شمال) والدار البيضاء (وسط) المغرب.


وسيمكن القطار من تقليص المسافة بين مدينتي طنجة والدار البيضاء من 4 ساعات و45 دقيقة إلى ساعتين و10 دقائق، ويتوقع أن تصل سرعته إلى 320 كيلومترا في الساعة، وكلف القطار فائق السرعة الذي استمر التهييئ له 7 سنوات، أكثر من 1.8 مليار دولار.
 


تعيين رئيس مجلس المنافسة: عين العاهل المغربي الملك محمد السادس، إدريس الكراوي رئيسا لمجلس المنافسة بعد أكثر من أربع سنوات من الانتظار رغم صدور قانون المجلس في حزيران/ يونيو 2014، في وقت كثر اللغط عن غياب المجلس وترك المجتمع فريسة لاحتكار الشركات الكبرى.



قمر صناعي جديد: أطلق المغرب قمرا صناعيا ثانيا لأغراض الأول لرسم الخرائط والمسح والتنمية الإقليمية والرصد الزراعي والوقاية من الكوارث وإدارتها ورصد التغييرات البيئية والتصحر وكذلك مراقبة الحدود والسواحل، في تجربة هي الثانية، بعد إطلاق قمر صناعي لأغراض أمنية وعسكرية.


كانون الأول/ ديسمبر


متابعة قيادي إسلامي "بالمساهمة في القتل": قرر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بفاس، متابعة عبد العالي حامي الدين القيادي في حزب "العدالة والتنمية" الذي يقود الحكومة المغربية، بتهمة "المساهمة في القتل العمد" وإحالة القضية على غرفة الجنايات بذات المحكمة.

وتعود تفاصيل القضية إلى سنة 1992، حيث أودى صراع طلابي بين الإسلاميين واليساريين إلى وفاة الطالب اليساري "بنعيسى آيت الجيد"، اعتقل حامي الدين وأدين بسنتين نافذتين، قبل أن يستفيد من "جبر الضرر" في مرحلة "الإنصاف والمصالحة" تجربة (العدالة الانتقالية) في المغرب.


مقتل سائحتين أجنبيتين: اهتزت منطقة إمليل نواحي مراكش، 17 كانون الأول على وقع جريمة راحت ضحيتها سائحتان إحداهما من النرويج والثانية من الدنمارك، وقد تم قتلهما بالسلاح الأبيض وبطريقة بشعة. 

وأعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، توقيف تسعة أشخاص بعد اعتقال خمسة أشخاص جدد، وكانت النيابة العامة بالمغرب قد اعتقلت الموقوفين الأربعة السابقين للتحقيق معهم في جريمة القتل، والبحث في الخلفية الإرهابية للجريمة.



البرلمان يجيز قانون الخدمة العسكرية: دخل مشروع قانون الخدمة العسكرية، المثير للجدل، مراحله النهائية بعد مصادقة لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب عليه، بانتظار إحالته على الجمعية العامة للتصويت والإحالة على الغرفة الثانية قبل اعتماده بشكل نهائي ونشره في الجريدة الرسمية.

وصادقت لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب (الغرفة الأولى) الأربعاء 26 كانون الأول/ديسمبر الجاري على مشروع قانون "الخدمة العسكرية كما تقدمت به الحكومة، صادقت لجنة برلمانية مغربية، على مشروع "التجنيد الإجباري"، بعد 11 عاما من إلغائه.

مصدر الخبر : عربي 21
 
 
 تعليقات الزوّار

 

 
التعليقات المنشورة لا تعبّر إطلاقا عن موقف الحوار نت  وإنّما عن رأي كاتبها فقط ، ونحن ننشرها إيمانا منّا بحرّية الرّأي وفتحا لنافذة النـّقد البنـّاء وتبادل الآراء. لذلك نرجو منكم التزام الموضوعية تجنّب الإساءات مهما كان نوعها

 

 

احجز اسمك المستعار لتتمكن من استخدامه في التعليقات بشكل شخصي ( عند استخدامك لاسمك المستعار في التعليقات لا يمكن لشخص آخر استخدام هذا الاسم )

الرئيسية | منتدى الحوار | أرسل مقالاً | اتصل بنا | من نحن | الأرشيف | مواقع ذات صلة | أضفنا للمفضلة | اجعلنا صفحتك الرئيسية

ما ينشر في شبكة الحوار نت لا يعبّر بالضّرورة عن رأي الإدارة ولا يلزم إلا كاتبه.