.

.

مصر.. "الإفتاء" تحرم الإجهاض ولو كان الجنين مشوها

بتاريخ : 2010-04-12 الساعة : 01:33:05

التصنيف : مختصــرات الأخبــار     عدد القراء : 1400

أفتت "دار الإفتاء المصرية" بعدم جواز الإجهاض بسبب تشوه الجنين، واعتبرت إسقاطه "قتلا للنفس التى حرم الله قتلها إلا بالحق"، فيما أجازت الإجهاض إذا كان هناك خطورة على حياة الأم وصحتها سواء كان الجنين مشوها أم لا وبقرار من الأطباء.

جاءت هذه الفتوى ردا على طلب تقدم به الدكتور حمدي السيد رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس الشعب إلى دار الإفتاء يستطلع فيه الرأي الشرعي في بعض الفقرات الخاصة بالإجهاض في مشروع قانون المسئولية الطبية، والذي أثار جدلا في مصر خلال الفترة الماضية على خلفية إجازته الإجهاض لأسباب اجتماعية قبل أن يتم حذف المادة الخاصة بذلك.

 

120 يوما

وأكدت "دار الافتاء المصرية" بعدم جواز إسقاط الجنين وتحريم الإجهاض تحريما قطعيا باتفاق الفقهاء والعلماء إذا بلغ عمر الجنين فى بطن أمه مائة وعشرين يوما وهى مدة نفخ الروح فيه وأنه فى حالة اسقاطه يعتبر قتلا للنفس التى حرم الله قتلها إلا بالحق . بحسب الموقع الإلكتروني لدار الإفتاء المصرية.

وأوضحت دار الإفتاء فى بيان لها أصدرته الأحد 11/4/2010 أنه بعد مراجعة الآراء المختلفة لعلماء المذاهب الفقهية الشرعية المعتبرة فإن الرأى الراجح المختار للفتوى فى ذلك أنه "يحرم الإجهاض مطلقا سواء قبل نفخ الروح أو بعده إلا لضرورة شرعية".

وأشارت أن هذه الضرورة هي أن " يقرر الطبيب العدل الثقة أن بقاء الجنين فى بطن أمه فيه خطر على حياتها أو صحتها، فى هذه الحالة يجوز شرعا إسقاطه مراعاة لحياة الأم وصحتها المستقرة، وتغليبا لها على حياة الجنين غير المستقرة" .

وأشارت دار الإفتاء إلى أنه يستوى فى الحرمة الشرعية القاطعة للإجهاض بعد الأربعة الأشهر ما إذا كان الحمل مشوها من عدمه.

وبينت "أن تشوه الجنين أو ما شابه ذلك لا يسوغ ولا يعطى الحق فى الاعتداء على النفس الإنسانية، إلا إذا رأت لجنة من الأطباء المتخصصين أن بقاء الحمل فيه خطر مؤكد على حياة الأم فإنه يجوز الإجهاض سواء كان مشوها أم لا"

كما أشارت دار الإفتاء المصرية إلى ما ذهب إليه علماء الفقه الاسلامى فى القرار الصادر عن المجمع الفقهى الإسلامى لرابطة العالم الإسلامى بمكة المكرمة أنه "إذا كان الحمل قد بلغ مائة وعشرين يوما لا يجوز إسقاطه ولو كان التشخيص الطبى يفيد أنه مشوه الخلقة إلا إذا ثبت بتقرير لجنة طبية من الأطباء المختصين أن بقاء الحمل فيه خطر مؤكد على حياة الأم فعندئذ يجوز إسقاطه سواء أكان مشوها أم لا، دفعا لأعظم الضررين ".

 

المسئولية الطبية

جاءت هذه الفتوى ردا على طلب تقدم به الدكتور حمدي السيد رئيس لجنة الشئون الصحية والبيئية بمجلس الشعب إلى دار الإفتاء يستطلع فيه الرأي الشرعي في بعض الفقرات الخاصة بالإجهاض في مشروع قانون المسئولية الطبية.

وأقرت لجنة الصحة بمجلس الشعب في مصر (البرلمان) ي 29/3/2010 مشروع قانون يقضى بتعقيم الزوجة أو إجهاضها لأسباب صحية بشرط موافقة الزوج موافقة صريحة وإقرار الأطباء بسوء حالة الزوجة إذا ما استمرت فى الإنجاب، أو في حال ثبوت تشوه الجنين.

وقررت اللجنة حذف المادة 11 من القانون المتعلقة بإباحة إجهاض المرأة وتعقيمها لأسباب اجتماعية أو عند كثرة الأطفال، بعد ماتقدم عدد كبير من الأعضاء بإعتراضات كتابية على هذه المادة، التي اعتبروها تفتح الباب أمام التلاعب فضلا عن أنها تتنافى مع الشريعة والتقاليد المصرية.

وتنص المادة العاشرة من القانون على عدم جواز القيام بعمليات لتنظيم النسل إلا بناء على طلب وموافقة الزوجين وعدم التدخل لمنع نسل المرأة إلا بناء على رأي لجنة متخصصة لا تقل عن ثلاثة أطباء تؤكد أن في الحمل أو الولادة خطراً علي حياة الأم . بحسب جريدة الدستور المصرية.

كما حظرت المادة علي الطبيب إجراء أي عمليات إجهاض أو وصف أي أدوية من شأنها إجراء عمليات الإجهاض إلا وفق عدة شروط منها أن يتم الإجهاض بمعرفة طبيب متخصص في أمراض النساء والولادة مع موافقة الطبيب المعالج للحالة المرضية المبررة للإجهاض مثل وجود خطر علي الأم أو ثبوت تشوه بالجنين علي أن توقع الحامل وزوجها إقراراً يفيد ذلك، مع عدم اشتراط الموافقة في الحالات الطارئة التي تتطلب تدخلاً فورياً.

كذلك نصت على أن توقع الأم وزوجها أو وليها محضراً بتقرير السبب المبرر للإجهاض بمعرفة الأطباء المعنيين.

 

مصدر الخبر : اسلام أونلاين نت
 
 
 تعليقات الزوّار

 


الاسم : ابو علاء

23-11-2014 08:10:01

البريد الإلكتروني : hhha310@yahoo.com
التعليق:

بناء على راى دار الافتاء المصرية فانه يجوز الاجهاض لوجود ضرر على الام ويستوى فى ذلك اذا كان الجنبن مشوه وكل ذلك بناء على راى الطبيب   ولكن ما راى دار الافتاء المصرية والاراء الطبية اذا كان الحمل ليس خطر على الام وليس مشوه  ولكن به مرض خطير لا يمكن الابراء منه  فى هذه الفنرة هل يجوزالاجهاض  ام يبقى الحمل كما هو تماشيا مع حق الجنين فى الحياة ومن اجل ان يخرج علينا الاطباء بعلاج لهذا المرض المصاب به الحمل وبذلك نكون قد تجنبنا ازهاق روح بدون سبب وحمل وزرها  فما الراى الراجح

 

 
التعليقات المنشورة لا تعبّر إطلاقا عن موقف الحوار نت  وإنّما عن رأي كاتبها فقط ، ونحن ننشرها إيمانا منّا بحرّية الرّأي وفتحا لنافذة النـّقد البنـّاء وتبادل الآراء. لذلك نرجو منكم التزام الموضوعية تجنّب الإساءات مهما كان نوعها

 

 

احجز اسمك المستعار لتتمكن من استخدامه في التعليقات بشكل شخصي ( عند استخدامك لاسمك المستعار في التعليقات لا يمكن لشخص آخر استخدام هذا الاسم )

الرئيسية | منتدى الحوار | أرسل مقالاً | اتصل بنا | من نحن | الأرشيف | مواقع ذات صلة | أضفنا للمفضلة | اجعلنا صفحتك الرئيسية

ما ينشر في شبكة الحوار نت لا يعبّر بالضّرورة عن رأي الإدارة ولا يلزم إلا كاتبه.