.

.

قاوموا الشرك ودعكم من البدعة

بتاريخ : 2015-12-21 الساعة : 11:41:51

اسم الكاتب : الشيخ الهادي بريك     التصنيف : مواعظ وحكم     عدد القراء : 1008




 مقالات أُخرى للكاتب - الشيخ الهادي بريك
رحل رجل ( الجرأة ) سليم بقة
بين المرأة والقرآن : علاقة حبّ يفسدها الغالون
لترحل بن سدرين كما رحّلنا من قبلها الحبيب عاشور
تشريع الإرث بين الثبات والتغير في ضوء الأسرة الجديدة والدولة الجديدة
ترشيح اليهودي في ميزان الإسلام
يوسف الصديق : طعم جاهز وشهي على طبق إستئصالي
مسلمو ألمانيا : يا ملح البلد
خطاب رئيس الدولة بين العلم الشرعي والموقف الشرعي
عندما يكون العلم سلاحا ذا حدين
رمضان مدرسة تربوية جامعة

المزيد من المقالات

يتزامن رأس السنة الميلادية لهذا العام مع ذكرى مولد سيد الأنام عليه السلام أو يكاد. وبهذه المناسبة يرتفع صوتان يقضان المضاجع :
1 ـ صوت المنجمين وأتباعهم وجمهورهم من الكذبة والدجالين. يبيعون الوهم البئيس للناس. تلك هي الكهانة التي هي جزء لا يتجزأ من الشرك الأكبر المخرج من الملة. ألم يقل عليه السلام في الحديث الصحيح ( من أتى عرافا فصدقه فقد برئت منه ذمة الله ورسوله). ما هو مخ الشرك ـ أحد أكبر أنواع الكفر المنتشرة في الغابر والحاضر ـ الذي لا يغفر أبدا؟ أليس هو إعتقاد الإنسان أن هناك قوة أخرى ـ غير الله سبحانه ـ تعلم الغيب أو تملك الضر والنفع والشفاعة وهي تغيث المستغيث وتجير المستجير وترزق الولد؟ ذلك هو مخ الشرك الأكبر. دعك من الصور التي يتشكل بها في الخارج. تلك صور وأشكال فحسب. الشرك إعتقاد فهو معنى قبل أن يكون مبنى. الإيمان ـ نقيضه ـ هو كذلك إعتقاد مضاد ومعنى يجعل القلب متعلقا بالواحد الأحد سبحانه من يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه. هو الأوحد الذي يملك الحياة والموت ويهب لمن يشاء ما يشاء. هما معنيان متضادان بالكلية. لذا كان من مفردات الشرك قديما ـ وحديثا كذلك ـ الأزلام والأنصاب والأقدحة والقرابين. وكان هناك كهنة وعرافون. سيقال لك اليوم في صفحة جريدة أو في فضائية ستقتطع من وقتها لبث الشرك الأكبر بهذه المناسبة .. أن عامك الجديد سيحمل إليك كذا وكذا. ألم يقرأ المسلمون في الكتاب الذي لا ريب فيه قوله (قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله). أبعد هذا الوضوح آتي دجالا مشعوذا كذابا ليخبرني عما في غدي من خير أو شر؟ ثم أنعم بإيمان كذوب مزعوم؟ أي إيمان أنزع منه دسمه الغيبي؟ عندما يتعلق قلبي بغير الله أملا في كذا أو خوفا من كذا.. فكأنما أوريت نارا في حديقة غناء سحاء فأردتها جحيما. ألا أكون عندها مثلي كمثل الكلب (إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث).
لهذا السوق الشركي اليوم فينا نافقة وأي نافقة. يتصدر الفضائيات ويستقبل الدجالين الكذابين ويأتي إليهم " المسلمون والمسلمات " مذعنين وقلوبهم واجفة وجلة أن ينبؤوا بشر في العام الجديد. وعندنا منصب في مستوى وزارة إسمه الإفتاء العام للجمهورية. ولفيف من " العلماء والفقهاء والمشايخ والأئمة ". ولا يكاد واحد منهم يحرك ساكنا. ويظل المهرجان الدجلي يأكل أموال الناس بالباطل بإسم الدين. ثم نهرع إلى المساجد في أيام الجمعة ونرفع أيدي الضراعة الكاذبة نسأله سبحانه التوفيق والنصر وتحقيق أهداف الثورة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يمكن لي أن أتفهم خوف عالم من بطش حاكم فلا يتحدث في " الشرك السياسي " ولكن هذا شرك عقدي جاهر. هل كتب علينا أن نحيا بعضا من حياة قريش حتى اليوم؟
2 ـ صوت أنصاف المتعلمين سواء ثقافة دينية تقليدية أو ثقافة سلفية مغشوشة ممن يدعون مهرجانات الدجل بهذه المناسبة وينقضون على إحياء ذكرى مولده عليه السلام. فرصة نافقة لهم ليلوكوا ما لا يعرفون. أكثر كلامهم : هذه بدعة. عن أي بدعة يتحدثون؟ هل يعرف هؤلاء ما هي البدعة شرعا؟ هل درس واحد منهم سفر البدعة ولكل علم تقريبا سفر كأنه مقرر دراسي. سفر البدعة هو كتاب الإمام الشاطبي (الإعتصام). البدعة المنكورة شرعا لا تكون إلا في الدين الموقف توقيفا. الموقف معناه النازل إلينا في صور ومقولات وهيئات ومكاييل وموازيين ومعايير وتآقيت زمانية ومكانية. أي الأمور المنضبطة بالشرع الصحيح الصريح الذي لا تحتمل أي زيادة ولا أي نقصان. هذه الدائرة لا وجود لها إلا في منطقة العقائد ـ أصولها وليس فروعها ـ ومنطقة العبادات (جزئياتها وتفاصيلها لا كلياتها). ومنطقة ثالثة فيها شيء في الفقه الأسري العائلي وفيها شيء آخر في بعض المعاملات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والقانونية. هذه المساحة الثالثة يندر فيها كثيرا ما هو موقوف. أغلبها معلل مقصد معقول مفهوم. هذا الكلام منبعه علم أصول الفقه ومقاصد الشريعة. الذي لم يدرس هذين العلمين سيظل يخبط خبط عشواء فيقول عن هذه بدعة وما هي ببدعة ليوقف ما لم يوقفه الوحي ويبسط ما لم يبسطه الوحي. لا يتحدث في البدعة من يحترم نفسه قبل أن يتعرف على المناطق المغلقة في الشريعة ويميز بينها وبين المناطق المفتوحة أي بين المعلل وبين المتعبد. أدرسوا سيرة الفاروق الإدارية والسياسية والمالية لتعلموا شيئا من ذلك. فعل الصحابة الكرام أشياء كثيرة خالفوا بها فعله أو قوله عليه السلام سواء في حضرته أو بعد مماته وذلك لما فقهوا التمييز بين المعلل وبين المتعبد. نهاهم عن الصبغ فصبغ رجال منهم أبي إبن كعب. جمع بين صلاة التراويح وبين تركها ثم صلوها. أذن للجمعة مرة واحدة ثم أذنوا ثلاثا. وأمثلة أخرى كثيرة. ميزوا يرحمكم الله بين أمرين : إختلاف الأراء الفقهية لأسباب معروفة وبين البدعة. كثير منكم يعتبر الإختلاف الفقهي بدعة لأنه لا يعلم أن ذلك معمول به في المذهب الآخر الذي يجهله هو.
ما حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف.؟
لكم سئمت هذا السؤال في الحقيقة. أول شيء يفعله من يحترم نفسه هو : هل هناك أمر به أو نهي عنه أو هو مسكوت عنه؟ عندما يجد أنه مسكوت عنه فهو إذن مباح. كل مباح يقيد بحسب ما يفضي إليه من محرمات. لم ينه عنه عليه السلام. هل نسي ذلك أم غفل عنه؟ كلا. هو إذن مسكوت عنه مباح مقيد يعالجه الإنسان بحسب ما يفضي إليه من مصالح أو بحسب ما يجني وراءه من مفاسد. هناك محطة تدبر وتشاور وتوافق أي محطة إختلاف تقديري بين الناس.
أين المشكلة؟
أغلب المشكلة هي أن بعض الإحتفالات تكون مشوبة بالمنكرات فيهرع الناس إلى القول بحرمة الأصل. أي حرمة الإحتفال وليس حرمة ما يشوب الإحتفال. هذا يسمى سد الذرائع. سد الذرائع آلية فقهية أصولية قديمة معروفة. إستخدمها القرآن الكريم نفسه في النهي عن سب آلهة المشركين (فيسبوا الله عدوا بغير علم). الفقيه يوازن دوما بين جهتين متقابلتين أي يوفق بينهما لأن الشريعة توافقات وموافقات كما قرر الإمام الشاطبي. المباح المقيد بالضرورة وسد الذرائع أو فتحها بحسب ما تفضي إليه. الذي لا يؤسس هذه المعادلة لن يصل إلى شيء. لأن ميزانه معوج بالضرورة. لو كان كل شيء يسيء الإنسان إستخدامه حرم لحرم تعدد الزوجات. ربما هو أكثر شيء يقع فيه التحكم والتعسف والإفتئات كما يقال بلغة الشريعة. إفهم هذا يرحمك الله : الأصل يظل على حكمه أبدا مهما وقع فيه من تعسف وتحكم وإفتئات وإنما يقوم القاضي وحده بلجم شيء من ذلك أو تقييده أو إستثناء أجزاء منه. أما الكر على الأصل بسبب فساد الفرع فهذا مخالف للشريعة. الأصل في الشريعة هو الكر على الفرع لأجل الأصل كما يقع في حالة الجنين الذي يقدر الأطباء أنه مضر لأمه. الشريعة مرتبطة بالحياة لأنها شريعة معقولة مفهومة معللة مقصدة وليست هي طلاسم وشعوذات وأحجيات.
مصالح الإحتفاء بالمولد اليوم تربو على مفاسده فهو مباح بل أكثر.
الناس اليوم يجهلون عن محمد عليه السلام أكثر مما يعرفون بالتأكيد. بدء بالمنسوبين إلى العلم والدعوة والدين. أعداء الإسلام يرتبون من حين آخر هجومات عليه وعلى دينه وشريعته. قبل أيام قرأت ورددت على بعض من يهجم على البخاري لأسقاط السنة ثم إسقاط الإسلام نفسه. نحن نعيش زمن الرسوم الساخرة ضد محمد عليه السلام,. الأرض كلها اليوم تعيش على وقع الإسلام سواء بسبب الإرهاب الذي يرتكب بإسمه أو بسبب إندياح دعوته ودخول الغربين فيه أفواجا من بعد أفواج. المساجد خلت من الدروس والمحاضرات والمواعظ بسبب الفضاء الإفتراضي والفضائيات. حتى المكتبات التي تبيع العلم من مظانه غابت لأنها تجارية لا يهمها وعي ولا جهل. الوضع كله إذن يدعو إلى إهتبال مثل هذه المناسبات للتوعية الدينية الصحيحة ونحن نعيش الرداءة لحما ودما. أكثر إحتفالاتنا بالمولد فيما رأيت معفية من المنكرات. عندما تشوبها منكرات معلومة هناك من يقاومها بالموعظة الحسنة.
خلاصة قولي :
الإحتفال بالمولد النبوي الشريف في صورة محاضرات ومباريات ودروس ومواعظ وصور أخرى كثيرة مبتكرة لأجل مزيد التعرف إلى حبيب الإنسان محمد عليه السلام من أكثر ما يمكن من جوانب حياته .. إحتفال مثل هذا بهذا المقصد هو عمل يرقى فوق المباح ليكون واجبا كفائيا على الأقل في أعناق الأئمة والمشايخ والعلماء. واجب الوقت لا يجعله مباحا فحسب بل واجبا كفائيا. عقيدتي أن الغربيين لا يؤمنون به لأنهم يجلهونه. بل يسمعون عنه السوء ولا يسمعون منه أي من كتاب ربه ومن سنته وسيرته. بعد موته هو عليه السلام من يتحدث عنه للناس؟ ألستم أنتم أيها المسلمون؟
دعكم من هذا المربع الضيق المهزوز جدلا فارغا في مشروعية الإحتفاء بمولده من عدمه وإرتقوا بوعيكم إلى واجبات الوقت.
قاوموا الشرك الأكبر الذي ستقبل عليه بعض  فضائياتنا مستضيفة العرافين والكذابين والدجالين في تحد صارخ لأمة تعد ربع الأرض على الأقل.
رتبوا أولوياتكم لتكون مقاومة الشرك الأكبر أولى من إطلاق البدعة بغير حق على ما هو مباح بل هو واجب كفائي.
الهادي بريك ـ مدنين ـ تونس

مصدر الخبر : بريد الــحــــوار نــــت
 
 
 تعليقات الزوّار

 

 
التعليقات المنشورة لا تعبّر إطلاقا عن موقف الحوار نت  وإنّما عن رأي كاتبها فقط ، ونحن ننشرها إيمانا منّا بحرّية الرّأي وفتحا لنافذة النـّقد البنـّاء وتبادل الآراء. لذلك نرجو منكم التزام الموضوعية تجنّب الإساءات مهما كان نوعها

 

 

احجز اسمك المستعار لتتمكن من استخدامه في التعليقات بشكل شخصي ( عند استخدامك لاسمك المستعار في التعليقات لا يمكن لشخص آخر استخدام هذا الاسم )

الرئيسية | منتدى الحوار | أرسل مقالاً | اتصل بنا | من نحن | الأرشيف | مواقع ذات صلة | أضفنا للمفضلة | اجعلنا صفحتك الرئيسية

ما ينشر في شبكة الحوار نت لا يعبّر بالضّرورة عن رأي الإدارة ولا يلزم إلا كاتبه.