.

.

هذا ما يجب أن تقوله ولا تقوله لأطفالك عن وضعك المالي

بتاريخ : 2020-06-24 الساعة : 03:22:53

التصنيف : مـن هــنــا و هــنــاك ...     عدد القراء : 4646

 نشرت مجلة "ريل سمبل" الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن الأشياء المتعلقة بوضعك المالي التي ينبغي أن تقولها لأطفالك والأخرى التي يجب أن تخفيها عنهم. 

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إنه من المهم التواصل بشكل جيد مع أطفالك وتخبرهم بحقيقة الكثير من الأمور، لكن في بعض المواضيع عليك تجنب قول كامل الحقيقة. وحسب الخبيرة المالية، بيث كوبلينر مؤلفة كتاب" اجعل طفلك عبقريا ماليا"، هناك حدود لهذا الموضوع الحساس، سواء كان طفلك قد بدأ للتو في فهم المال أو أنه يفكر في التوجه نحو التعمق فيه خلال دراساته الجامعية.

لا تخبر طفلك عن راتبك
سواء كانت عائلتك في وضعية مريحة مالية أو لا، إن الراتب هو شيء يمكنك الاحتفاظ به لنفسك. ليس لدى الأطفال الصغار القدرة المناسبة لفهم مثل هذه المبالغ. وعند الكشف عن المبلغ الذي تجنيه في عملك، فإنك تخاطر بأن تصبح حديث طفلك في الأماكن العامة. تنطبق النصيحة ذاتها عندما يتعلق الأمر بمن من الوالدين يجنى مالا أكثر من الآخر. يمكن للأطفال الخلط بين صاحب الراتب الأعلى والمساهم الأكبر في تغطية مصاريف العائلة.

ساعد الأطفال على فهم أنه ليس جميع الأسر يعيشون مستوى المعيشة ذاته
أشارت المجلة إلى أن بعض الأطفال يستخلصون هذا الاستنتاج في وقت مبكر، عندما يرون اختلافا بين حاجيات الآخرين وتلك الخاصة بهم. عندما يحين الوقت المناسب، من المحتمل أنك سترغب في التحدث إلى أطفالك حول العديد من العائلات التي تعيش تحت خط الفقر والصعوبات التي يواجهونها.

لا تثرثر أمام أطفالك حول عادات أموال الآخرين
إذا كنت بحاجة إلى التنفيس عن نفسك من خلال الحديث عن جشع أحد الأشخاص أو الرهن العقاري الكبير لأختك، افعل ذلك بهدوء وبعيدا عن آذان أطفالك.

قم بمشاركة أمثلة تتعلق بقرارات مالية سليمة
نوهت المجلة بأنه عليك إخبار أطفالك ببعض القرارات المالية التي اتخذها بعض المقربين منك أو أصدقائك، على غرار قرار أصدقائك بالتخلي عن هدايا عيد الميلاد الفخمة لتقديم تبرع إلى اتحاد الحريات المدنية الأمريكية وخطة الادخار الجامعية التي اتخذتها زميلتك في العمل من أجل طفلها حديث الولادة.

لا تخبر الأطفال كم تدفع لجليسة الأطفال
لا شيء يقوض سلطة مقدم الرعاية مثل تحديد سعر للخدمات التي يقدمونها. من المؤكد أنك لا تريد أن تسمع طفلك يقول للمربية "أه... أمي تدفع لك الكثير من المال، لذا عليك أن تفعلي ما أقوله!".

اطلب منهم تخمين سعر الحليب
يمكن أن يكون متجر البقالة مكانا يتيح لطفلك التعلم بشكل مرح، حيث يطور الأطفال تدريجيا إحساسا بالتكاليف الأساسية.

لا تخبر الأطفال أنك لا تملك المال الكافي لشراء شيء ما
من المرجح أن هذه الكذبة الصغيرة ستبدو غير ضارة، ولكن إذا انتهى بك الأمر بتمرير بطاقتك بعد بضع دقائق لشراء غرض آخر، سيتساءل طفلك عما إذا كان يمكنه الوثوق بك.

اشرح لماذا لن تشتري لطفلك الغرض الذي يطلبه
أوضحت المجلة أنه يمكنك أن تقول لطفلك إذا ألح في طلب غرض معين "لا أعتقد أننا بحاجة إلى إنفاق الأموال على ذلك الآن"، من خلال ذلك ترسل له إشارة مفادها أن عمليات الشراء تتطلب التفكير والتقدير. في حال أصرّ على شراء الحلوى، قل له إن طبيب الأسنان ينصح بالابتعاد عنها. 

لا تخبر طفلك عن مدى قلقك بشأن دفع رسوم الكلية
من المرجح أن الحديث عن قلقك بشأن دفع رسوم الجامعة من شأنه أن يجعل طفلك يعتقد أن دراسته الجامعية ستشكل عبئا ثقيلا على كاهل عائلته.

هل تحدثت بهدوء عن تكاليف الكلية في وقت مبكر؟
في الختام، عندما يصل طفلك إلى المدرسة الثانوية، يمكنك إثارة هذا الموضوع. إذا كنت على علم ببعض المعطيات المالية الخاصة بك، فشاركها معه. قد ترغب في توضيح ما إذا كنت تتوقع أن يشارك طفلك ماديا في تلبية تكاليف دراسته. وتظهر الدراسات أن الطلاب الجامعيين الذين يساهمون في دفع الرسوم الدراسية يكونون من المتفوقين. في حال استطعت أن تظل هادئا خلال هذه المحادثات، فمن المرجح أن يتمكن طفلك من القيام بالشيء نفسه.

مصدر الخبر : عربي 21
 
 
 تعليقات الزوّار

 

 
التعليقات المنشورة لا تعبّر إطلاقا عن موقف الحوار نت  وإنّما عن رأي كاتبها فقط ، ونحن ننشرها إيمانا منّا بحرّية الرّأي وفتحا لنافذة النـّقد البنـّاء وتبادل الآراء. لذلك نرجو منكم التزام الموضوعية تجنّب الإساءات مهما كان نوعها

 

 

احجز اسمك المستعار لتتمكن من استخدامه في التعليقات بشكل شخصي ( عند استخدامك لاسمك المستعار في التعليقات لا يمكن لشخص آخر استخدام هذا الاسم )

الرئيسية | منتدى الحوار | أرسل مقالاً | اتصل بنا | من نحن | الأرشيف | مواقع ذات صلة | أضفنا للمفضلة | اجعلنا صفحتك الرئيسية

ما ينشر في شبكة الحوار نت لا يعبّر بالضّرورة عن رأي الإدارة ولا يلزم إلا كاتبه.