.

.

الجزائر: رقم قياسي في الإصابات الجديدة بكورونا وغلق الأسواق تحسبا للعيد

بتاريخ : 2020-07-24 الساعة : 15:51:22

التصنيف : مختصــرات الأخبــار     عدد القراء : 9971

 أعلن الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة تفشي وباء كورونا في الجزائر، جمال فورار، أمس الجمعة، عن تسجيل 675 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد إلى 26159 حالة موزعة عبر 48 ولاية.
وكشف، في مؤتمره الصحافي اليومي، عن تسجيل 12 وفاة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 1136 وفاة.
من جهة أخرى، شرعت السلطات على مستوى العاصمة في غلق بعض الأسواق بسبب تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا، إذ تقرر غلق السوق البلدي، فرحات بوسعد، المعروف باسم “ميسوني” كلياً ابتداء من اليوم السبت. وأعلنت محافظة الجزائر العاصمة عن غلق أكثر من 246 محلاً بالمقاطعة الإدارية بسيدي امحمد، وهذا لعدم احترام الإجراءات الوقائية ضد تفشي وباء كورونا، حيث تم غلق 94 محلاً تجارياً بسوق على ملاح، كما تم غلق 647 محلاً منذ بداية أزمة كورونا، من بينها 47 أغلق فوراً، بالإضافة إلى غلق مركزين  تجاريين، وثلاثة أسواق بلدية.
على جانب آخر، أصدرت اللجنة الوزارية للفتوى الجمعة، بياناً، بخصوص أداء صلاة عيد الأضحى ووقت ذبح الأضحية.
وأوضحت اللجنة، في بيان صدر عنها، أن صلاة عيد الأضحى المبارك تؤدى في البيوت دون خطبة، جماعة بين أفراد الأسرة الواحدة أو فرادى، وذلك نحو نصف ساعة من شروق الشمس مع مراعاة الاختلاف في التوقيت بين مختلف مناطق الوطن.
وذكرت أنه بالإمكان أداء صلاة العيد لأصحاب المداومات في أماكن العمل في حدود المتاح لهم، وذلك تعظيماً لهذه الشعيرة وتحصيلاً لثوابها وبركتها، وأن الأضحية لا تذبح إلا بعد صلاة العيد، مع ضرورة التقيد بكل الإجراءات الوقائية المطلوبة.
و أكدت لجنة الفتوى الدعوة للالتزام بكل الإجراءات الوقائية التي أجمع عليها أهل الخبرة والاختصاص لأنها وسيلة في الحفاظ على الحياة ومواجهة الوباء، وأنه لا بد من التذكير بأسباب الوقاية، ومن ذلك الالتزام الصارم بشروط الأمن والسلامة والنظافة في أجواء العيد.
وشددت اللجنة على ضرورة الحرص على تعقيم أدوات الذبح والسلخ واجتناب تبادلها والتقليل من عدد المشاركين في عملية الذبح، اتقاء للمرض وأسباب العدوى.
وذكرت وزارة الزراعة أنها قامت تجنيد أزيد من 2.000 بيطري في اطار آلية التأطير الصحي البيطري لنقاط البيع المرخصة وهياكل الذبح المعتمدة خلال فترة عيد الأضحى.
وذكرت الوزارة في بيان لها أنها وضعت آلية للإشراف الصحي والبيطري خلال فترة العيد على مستوى نقاط البيع المرخصة، معتبرة أن هذه الآلية تتعلق كذلك بهياكل الذبح المعتمدة التي ستكون مفتوحة على مستوى القطر الوطني يوم العيد.
وذكرت الزراعة أن البياطرة سيضمنون مرافقة المربين والموالين على مستوى نقاط البيع وتوجيه المواطنين خلال عملية الذبح، وأنهم سيعملون مع كل المصالح الأخرى، في احترام التدابير الوقاية المقررة في إطار مكافحة جائحة كوفيد-19، ويسهرون على توفير الكمامات، قدر المستطاع، من أجل توزيعها على المواطنين الذين لا يرتدونها.

مصدر الخبر : القدس العربي
 
 
 تعليقات الزوّار

 

 
التعليقات المنشورة لا تعبّر إطلاقا عن موقف الحوار نت  وإنّما عن رأي كاتبها فقط ، ونحن ننشرها إيمانا منّا بحرّية الرّأي وفتحا لنافذة النـّقد البنـّاء وتبادل الآراء. لذلك نرجو منكم التزام الموضوعية تجنّب الإساءات مهما كان نوعها

 

 

احجز اسمك المستعار لتتمكن من استخدامه في التعليقات بشكل شخصي ( عند استخدامك لاسمك المستعار في التعليقات لا يمكن لشخص آخر استخدام هذا الاسم )

الرئيسية | منتدى الحوار | أرسل مقالاً | اتصل بنا | من نحن | الأرشيف | مواقع ذات صلة | أضفنا للمفضلة | اجعلنا صفحتك الرئيسية

ما ينشر في شبكة الحوار نت لا يعبّر بالضّرورة عن رأي الإدارة ولا يلزم إلا كاتبه.